30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .
ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - استخدام العروض العملية .
ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
ج - تتبع أخطاء التلاميذ .
د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
د - كل ما ذكر صحيح .
35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
36- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
ج - أتجاهل الأمر .
د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :أ - إرساله لمدير المدرسة .
ب- الاتصال بوالديه على الفور .
ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
د - الاتصال بمرشد الطلاب .
38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
أ - 3
ب- 5
ج - 7
د - 8
41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .
42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
أ - الغاية من عملية التقويم .
ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
د - كل ما ذكر .
43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
د - كل ما ذكر .
44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
أ - بصدق الاختبار وثباته .
ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
د - وجود معايير له .
45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
أ - عدد ، وبين ، واذكر .
ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
ج - احكم على ، انقد ...........
د - قارن ، صنف ............. الخ .
46- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .
ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
ج - أتجاهل السؤال .
د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
47- لتطوير مهاراتي المهنية :
أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
ب- أتبادل الخبرات مع زملائي .
ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
د - كل ما ذكر .
- 48أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة :
أ - أحث التلاميذ على المشاركة .
ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
ج - أشارك بنفسي فقط .
د - أتجاهل موضوع المشاركة .
49- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
ج - أرسل لهم خطابات فقط .
د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
50- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .
ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .
د - أعتذر عن هذا العمل .
51- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
أ - أعتذر عن الموعد الشخصي .
ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .
د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة